كتاب قاع الفنجان

قاع الفنجان

خالد الراجحي

230 صفحة شاملة للمقدمة والفهرس، صغير الحجم، الورق خفيف والطباعة جيدة باللون الأسود ماعدا الزخرفة والعنوان العلوي وترقيم الصفحات باللون البرتقالي، متوسط امتلاء الصفحات.

الكتاب يتحدث عن مواضيع مختلفة يغلب عليها الطابع الاجتماعي، بعضها يبدأ بقصة ثم يكتب تعليقه وبعضها مباشرة يتحدث المؤلف عن الموضوع، من مواضيعه: عن الأم والقيم والفراغ والأصدقاء والمدير والقائد والخبرة والنجاح والثقافة والتواصل والخدمات المتعلقة بالعملاء، وغيرها، وطريقته عنوان لكل موضوع ثم رسمة تعبر عن الموضوع ثم اقتباس متعلق بالموضوع ثم يبدأ المؤلف بسرد قصة أو البدء بالحديث عن الموضوع، ويتحدث فيه المؤلف عن نتاج تأملاته في بعض المواقف والقصص.

مزاياه/

الوضوح والترتيب في عرض المواضيع.

طريقة الاقتباسات مناسبة فهي لها موضع محدد وهو بداية المقال.

أن المؤلف يضع خبرته وتعليقه الشخصي الفعلي عن الموضوع وربما مواقف مر بها شخصيا ومن هنا يمكن للقارئ أن يضيف لخبراته خبرات شخص آخر.

استفدت منه/

أن التوازن بالحياة أمر ضروري فلا تعطي جهدك كله للعمل دون استمتاع بالحياة ولا تعطي وقتك كله للاستمتاع بالحياة دون جد وعمل.

ليس هناك ميزان لضبط مقدار الاستمتاع المطلوبة بالحياة ومقدار العمل المطلوبة وإنما هي تختلف من شخص لآخر ومن بلد لآخر ومن وقت لآخر، وعلى هذا يكون الشخص نفسه هو الحكم فاعمل بجد وانجز، واستمتع واسترخ فيما يمد نفسك بالسعادة والراحة والطاقة.

أن الانسان بإمكانه تقبل شيء عبر تغيير طريقة تفكيره حوله، ومن هنا تأت القناعة المحمودة.

لا داعي للتزييف والظهور بغير طبيعتك الفعلية وبغير مستواك الفعلي في أي مجال أو أي جانب فالجميع إن لم يكن يعرفك من البدء سيعرفك لاحقاً.

 استمتع بما بيدك وما عندك، فلا بأس أن يطمح ويتطلع الانسان للمزيد والأفضل لكن لا يكن لدرجة تشغله عما بيده أو يستقلل ما هو عنده ولا يستمتع به ويحمد الله عليه.

أن الماديات لا تكفي لتطوير المجتمع وإنما لابد له من مثقفين وثقافة خاصة به أساسية يتميز بها.

استفد من خبرات الآخرين فهي تختصر لك الطريق وتجيب لك عن عدد من التساؤلات ولا تعتمد على نفسك فحسب فالشورى لها عائدها عليك واختصاراتها لك.

هناك بصمة لكل روح كما هي بصمات الأنامل، فطابع روحك يظهر في كتاباتك أو رسماتك أو كلماتك..إلخ متى ما أعددتها بنفسك دون محاكاة أو تصنّع!

عبارات أعجبتني من هذا الكتاب