ابدأ الآن

ابدأ الآن

أحمد الحربي

303 صفحة شاملة للمقدمة والفهرس، الحجم صغير والورق خفيف غير لامع وجيد الطباعة، باللون الأسود، متوسط ملئ الصفحات، الغلاف مناسب للموضوع.

فكرته التحفيز اقتباسات وقصص لنجاح مشاهير وغيرهم، وأيضاً آراء المؤلف حول النجاح ومقوماته، ويحمل العنوان قدراً كبيراً من التحفيز بحد ذاته.

مزاياه/

مرتب وله عناوين مناسبة للمحتوى فكل قصة لها عنوان ومقال مستقل.

أسلوب الكتابة متسلسل ومختصر من غير خلل ومسهب من غير ملل.

أن الكتاب لا يخرج عن موضوعه باستطراد ولا يوجد حشو في المواضيع أو القصص ولا تكرار.

عدد القصص كبير منها ما هو معروف ومنها ما هو غير مشهور وهذه إضافة للقارئ.

توجد عبارات من تأليف الكاتب وهذه أضافت للكتاب، حيث إنه ليس مجرد قصص يرويها المؤلف، بل قصص يفصل بينها بعبارات واقتباسات كذلك.

ملاحظات/

وجود بعض القصص المستهلكة، فبعض القصص للمشاهير معروفة لقدر كبير جداً وقد تم تغطيتها بكتب أخرى وببرامج تلفزيونية ووسائل التواصل الاجتماعي.. الخ، إلا أنها بالنهاية داخلة ضمن موضوع الكتاب وهدفه.

استفدت منه/

أن هناك قانون يساعد في تطوير الذات وهو قانون الإضافة البسيطة -اليسيرة-  مثلاً: لا تشغل نفسك بتأليف ألف مقال بل اكتب كل يوم مقالاً، أو بحفظ قصيدة كاملة إنما بمراجعة بيتين منها يومياً وهكذا، ستجد نفسك مع الأيام وصلت لهدفك وأكثر، أخلق العادات اليسيرة في يومك وستعود على ذاتك بالتطوير تلقائياً ومع الوقت.

أن حجة لا أمتلك وقت ليست حقيقة، فمن يريد شيئاً سيقسم له نصيباً من ساعاته أو دقائق يومه، ولذلك تخيل لو أن ضيفاً عزيزاً كنت تريد مقابلته جاءك هل ستستقبله أم ستذهب عنه، ما دمت ستستقبل فهذا يعني وجود وقت وما دام هناك وقت فحجة لا أمتلك وقت ليست حقيقة إنما لا يوجد وقت قد قسمته أنت له في ذهنك.

اجعل والديك يفتخران بك.

احسم أمورك بأسرع وقت وابتعد عن كثرة التردد عليك بالاستخارة واستشارة أصحاب الخبرة، واحسم الأمور الصغيرة دون تردد بها كالتحاق بدورة أو قراءة كتاب أو إجراء اتصال أو زيارة لقريب أو ترتيب أو دخول اختبار..الخ، هذه الأمور الصغيرة تشغل الذهن دون جدوى إن لم تحسمها.

انتقل ولا تتوقف أو ترجع، وابدأ بنفسك وتطويرها.

عبارات أعجبتني من هذا الكتاب