مازال هناك أمل

مازال هناك أمل

عبدالله الغنام

187 صفحة شاملة للمقدمة والفهرس، الكتاب صغير الحجم وخفيف الوزن، ورق أصفر خشن خفيف، وجيد الطباعة كبير الخط متوسط ملء الصفحات.

موضوع الكتاب: مجموعة مقالات اجتماعية (46 مقال)، منها نقد واقتراح حلول ومنها تحفيز ومنها بيان وجهة نظر المؤلف حول سلوكيات في المجتمع، الكتاب سهل العبارة والمحتوى.

مزاياه/

الواقعية والكتابة من منظور شخصي بعيد عن المثالية أو التنظير.

عدم وجود اقتباسات فالمؤلف يتحدث من منظوره الشخصي البحت للمجتمع، وكأن المؤلف يتحدث كزميل للقارئ ولذلك الكتاب يحتمل اختلاف وجهات النظر ويحتمل الاستفادة وعدمها.

استفدت منه/

قاعدة بالحياة غيّر كل شيء وكل شيء قابل للتغير ماعدا أقربائك وأسرتك! أي شيء لا يعجبك لا ترتضيه فإنه قابل للتغيير خذ قرارك وغيّر.

لا ضير في تحدثنا بالعامية ولكن لابد معها من المحافظة على اللغة الفصحى وأسلوبها وذلك بقراءة القرآن والأشعار الفصيحة للمتقدمين والكتابة بالعربية حتى في وسائل التواصل مع استخدام علامات الترقيم وقراءة الكتب الفصيحة.

لا تجعل الأجهزة تأخذك من واقعك، التواصل بالواقع أهم، ولا تجعلك الأجهزة تهمل من أمامك يتحدث الواقع مقدم على الافتراض ولذلك تسمي الأجهزة في اليابان الوضع الصامت بوضع الأخلاق حيث إن من الأخلاق الاهتمام بالمتحدث الواقعي والاجتماع الواقعي وترك الافتراضي لاحقاً.

المعلم والتعليم ليست وظيفة مجردة هي غرس وتأسيس وبذور في العقول.. على المعلم إدراك دوره الفعلي ومدى تأثيره فعلياً في الطلبة بتعامله وأخلاقه وافكاره التي يقترحها لن تذهب سدى سيتبناها أحد طلابه ولو بعد حين.

 

عبارات أعجبتني من الكتاب