كتاب سحر الترتيب

سحر الترتيب

ماري موندو

214 صفحة، تغليف خفيف وصفحاته خفيفة والطباعة متوسطة الجودة الصفحات مليئة بالكلام المواضيع مرتبطة ببعضها الكتاب متوسط الحجم.

مزاياه/

الكتاب محفز للترتيب وفيه طريقة ممتازة فيها نوع ابتكار وله هدف واضح وخطوات للترتيب واضح.

الموضوع للكتاب غير مستهلك بل جديد وسهل التطبيق وواضح.

ملاحظات/

أنه خالي من الصور لأعمال المؤلفة للترتيب.

بعض طرق الترتيب تحتاج صور توضيحية للأدوات لكنها اكتفت بوصف دون رسم أو صورة.

أن المؤلفة تكثر الحديث أي تكرر المفهوم بأكثر من لفظ بالإضافة إلى كثرة قصص زبائنها على الموضوع الواحد.

استفدت منه/

عند البدء بالترتيب لا تبدأي بالخزانة ثم الدرج الأول فالثاني هذه طريقة تقليدية تؤدي الى عدم التخلص من الفوضى وسرعة رجوعها.

لا تتخلصي من الاشياء التي لا تريدينها وإنما احتفظي بما تريدين فحسب.

معيار تحديد الذي تريدينه هو اللمس أي المسي كل قطعة بيدك وتلقائيا ستقرر هل تحتفظي بها أو لا.

طريقة فرز الاشياء بحسب النوع وليس بحسب المكان.. بمعنى أن التقليدية أننا نستخرج كل ما في الدولاب ثم نبدأ بالفرز ثم نستخرج كل ما في التسريحة ونفرز هذه طريقة خاطئة، والطريقة الصحيحة الفرز بحسب النوع أي اجعل مساحة فارغة ع الأرض واضع فيها كل الإكسسوارات من جميع الغرفة والمنزل ثم افرز.. ثم الملابس كلها من جميع الأماكن ثم أفرز ثم أحذيتي كلها من جميع أرجاء البيت وهكذا..

طريقة الفرز الصحيح:

إبدأي بالملابس وملحقاتها (ملابس النصف العلوي ثم السفلي ثم التي يجب تعليقها ثم الجوارب ثم الداخلية ثم الحقائب ثم الإكسسوارات ثم الملابس الخاصة بالأماكن -بحر، مدرسة، سفر- ثم الأحذية).

ثم الكتب (العامة فالتخصصية فالمرئيات فالمجلات) والأوراق ثم المتفرقات

ثم الاشياء ذات القيمة العاطفية والذكريات بما فيها الصور.

لابد من عرض جميع المقتنيات على الأرض ولا يكفي رؤيتها بمكانها فمثلا لو كانت مكتبتك مصفوفة بشكل ممتاز وتريد التصفية لا يمكن ذلك وهي بمكانها وإنما لابد من تنزيل الكتب على الأرض مهما كانت كثيرة وعرضها والاحتفاظ بما تريد وإعادة التصفيف.

كلمة تجنبها أثناء الترتيب: قد احتاجه يوما ما، قد اقراه يوما ما.. بعد نظرة للواقع اتضح أن كلمة يوما ما تعني أبدا.

الأوراق قاعدتها “تخلص منها كلها” مثل أوراق الاعلانات المطبوعات المدرسية الخ ولا تحتفظ باي ورقة كانت.

إلا ثلاثة أنواع من الورق: المستخدمة حاليا؛ اللازمة لفترة محدودة؛ الأوراق الواجبة مثل الثبوتية والعقود والضمانات والشهادات، وهذه الأنواع الثلاثة تفرز على نوعين: الواجب حفظها وهذه تجمع كلها بملف شفاف ولا تفرز حسب النوع بل تخلط جميعها بملف شفاف واحد لا أكثر.. أما الواجب التعاطي معها وهذه توضع في أرفف عمودية تسمح بوقوف الأوراق وتكون ظاهرة وهذا الرف له مكان واحد فقط ولا تسمح لها بالانتشار.

كراتين الأجهزة وكتالوجاتها ارمها فورا.. وعند بيع الجهاز يمكنك تدبر أمر الكرتون حينها لكن لا تجعله يضايقك.
ثبتي الأزرار الاحتياطية مع الملابس داخل البطانة والا ارمها.

عينات التجميل ارميها فورا او لا تقبليها من الأساس ولا تقولي: تنفع للحقائب اليدوية أو جميلة للسفر، لأنه لن تستخدميها وتنتهي صلاحيتها قبل استخدامها لذلك لا تقبليها وإن ارفقت لك ارميها مباشرة دون أي ندم أو استلطاف لشكلها .

المرفقات المجانية كالمناشف و الأكواب لمؤتمر أو أي هدية مجانية أو الروزنامات الجيبية ارمها مباشرة.

مشاعرك هي المعيار لاتخاذ القرارات في الاحتفاظ بالأشياء وليس هناك أرقام معينة لعدد مفترض أن تحتفظ به من الفئات إنما احتفظ بما يشعرك بالفرح وما تستعمله مؤكدا، وطريقة معرفة لبسك للشيء تخيل بدء الفصل القادم للطقس هل بمجرد البدء ما هي الملابس الخاصة فيه التي ستلبسها فور بدئه، هذا يساعدك في معرفتك ما الذي فعلا أنت بحاجته ما عداه ارمه ولا تبالي.

إذا جمعت أكياس الأشياء المرمية أخرجها دون أن يراك أحد أفراد العائلة لاسيما الوالدين لأنهم قد يمنعون من إخراجها وقد يأخذونها وترجع للتخزين في المنزل بشكل أو بآخر لذلك أخرجها لوحدك لكيلا يقف أحد دونك.

بعد انهاء الفرز والترتيب وصف الأشياء بمكانها، يبقى الاستعمال اليومي إذا انتهيت من أي شيء ضعه في مكانه الذي خصصته له هذا هو شرط التخزين الأساسي، أي لا ترميه بمكان لأنك ستعود لاستخدامه او تضعه مؤقتا إنما مباشرة من حين الانتهاء ضعه في مكانه المخصص له وهذا يجعل مكانك مرتبا طيلة الوقت.