كتاب هندسة الذات

هندسة الذات

شهد العسكر
88 صفحة شاملة للمقدمة والفهارس..الخ
خيف الوزن والورق مرتب التصميم والخط الصفحات متوسطة الامتلاء

في بدايته تحدثت المؤلفة عن كيف يصل الفرد لذاته ويعرفها وما تحب وما تكره ومهاراته ومواهبه، ثم عن فهم الآخرين، قم عن التخطيط للأهداف، ثم عن قتلة النفس أي ما يحطمها، ثم عن حل المشكلات واتخاذ القرار وإدارة الوقت والسلوك التوكيدي أي الثقة بالنفس، ثم عن أسس التعامل مع المراحل العمرية وأولت المراهقة كثير من هذه الجزئية، وكل هذا كان بشكل مختصر ونقاط أساسية.

مزاياه/

كل معلومة تريد المؤلفة إيصالها ترتبها لنقاط واضحة تصلك بشكل واضح، فهو مرتب على شكل نقاط واضحة ومعناها واضح وألفاظها سهلة.

مواضيع الكتاب مرتبطة ببعضها تتحدث عن تعاملك مع ذاتك وفهمها والآخرين وتحديد الأهداف واتخاذ القرارات وحل المشكلات وتعزيز الذات .

ذو قيمة علمية فهو أشبه ببحث وخلاصة منه أو يشبه فحوى دورات تطوير الذات، فعندما قرأته شعرت أنه يصلح ليكون مادة لدورة في تطوير الذات أو درس في قاعة وفيه استدلالات شرعية تدعم المعنى المراد ايصاله واقتباس في نهاية كل موضوع، وبعض التدريبات القصيرة.

الملاحظات/

فيه جمود نوعاً ما حيث إنه مرتب كترتيب البحوث من ناحية العرض وأسلوب الكتابة ويحتاج تركيز أثناء قراءته فالمحتوى ليس أدبي وإنما تدريبي أكثر لكن مادته مفيدة وقد يقتضيها وضوح الأسلوب.

استفدت منه/

أن الأهداف لا تتحقق حتى مع وجود المعطيات دون وجود الرغبة والدافعية من الداخل.

أن هناك ثلاثة محبطات للنفس وهي النقد بأسلوب التجريح واللوم بإفراط ومقارنة النفس بالآخرين.

أن أساس حل المشكلات يكون بمعرفة أسبابها الرئيسية دون الثانوية مع الاستشارة والخبرة.

يمكن فعلياً استخدام طريقة القبعات الست لرؤية المشكلة وحلولها من جميع الجوانب.

اقتبست عبارات أعجبتني من هذا الكتاب

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.